روحانيات الياسمين
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات الياسمين ندعوك للتسجيل


سحر محبة, لفك المتعسرة عن الزواج, فسخ انواع السحر, جلب الحبيب, روحانيات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العقيق اليماني يجلب الحظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلعيد مولاي أحمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms :

أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ


دولتي : المغرب

ذكر

عدد المساهمات : 250

تاريخ التسجيل : 26/02/2014

الموقع : أرض الله الواسعة


مُساهمةموضوع: العقيق اليماني يجلب الحظ   الجمعة مارس 28, 2014 4:06 pm



العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن، ولقد فضله في الأزمنة الماضية الفرس والروم على العقيق الهندي كما اقتناه الملوك والأمراء وتبرك به العامة وقد ورد ذكره في الطب الشعبي اليمني.
وتوارثت الأجيال اليمنية جيلاً بعد جيل قصصاً وحكايات عن فوائد وخواص العقيق اليماني، فهناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها، ومنه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه، وإذا عُلقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوبات الصرع، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجة أمراض الأعصاب.
وفي الآونة الأخيرة احتل العقيق اليماني إلى جانب البن والبخور والعود والعنب قائمة أشهر منتجات اليمن وصادراته الوطنية منذ القدم نظراً لزيادة الإقبال والطلب عليه سواء محلياً أو عربياً وإقليمياً.
العقيق2وعلى الرغم من وجود العقيق بمختلف أنواعه في الكثير من دول العالم إلا أنه ودون غيره فقد أحتل العقيق اليماني شهرة واسعة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم لما فيه من خصائص نادرة وكذا لتعدد إستخدامه، ففضلا عن كونه من أجمل الهدايا التي يتبادلها المسلمين في المناسبات والزيارات والأسفار، فإنهم أيضا كانوا يعمدون على التبرك بهذا الحجر الكريم واستخدامه في التطبيب، وعلاج بعض الأمراض.
تواجده
يتواجد العقيق اليماني في العديد من المناطق اليمنية، خاصة محافظات صنعاء وذمار وحضرموت ولحج.
خواص العقيق
من خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chqlcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيق الأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياً بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي.
تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرق بدائية في مناطق آنس محافظة ذمار جنوب اليمن (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبع خامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعات التي لازالت قائمة إلى الآن.

وتعتبر منطقة (آنس) أشهر المناطق اليمنية التي يتواجد فيها العقيق، حيث يوجد على أشكل عروق شبيهة بالمناجم أو كعروق الأشجار كما يتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس وهمدان وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك، كما يوجد في جبل نقم وجميع تلك المناطق في صنعاء.
وبحسب ماجد يحيى قبان المتخصص في صناعة وبيع الأحجار الكريمة بسوق صنعاء القديمة، فإن أجود أنواع العقيق اليماني هي تلك الموجودة في جبال آنس بمحافظة ذمار.
ويقول “العقيق المستخرج من مناطق آنس يعتبر أجمل أنواع العقيق اليماني خاصة العقيق الأحمر اللون، لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة”.
وأضاف: “تندرج تحت هذا النوع من العقيق أنواع عديدة ومتخلف الألوان منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق، بالإضافة إلى الكبدي والخوخي والتمري وغالباً ما يأتي من مناطق مختلفة في محافظة ذمار”.
من جانبه قال الباحث أحمد فارع “هناك أنواع نادرة من العقيق اليماني تعرف بـ”المصور”، وهي تلك التي تعد من أبدع وأجمل أنواع العقيق حيث تتضمن أسماء لبعض أنبياء لله أو نقوش أو صور كصور للكعبة المشرفة وغيرها من المقدسات وهي أشكال غاية في الجمال.
وأضاف: “كما أن هناك نوع من أنواع العقيق اليماني يسمى بـ “حجر الدم”، وهو حجر ملون عديم الشفافية وقد سمي بهذا الاسم نظرا للاعتقاد السائد بأنه يفيد في حبس الدم، وأيضا هناك “المزهر” وسمي كذلك نسبة إلى الزهرة ولتمازج الألوان فيه، ومن أنواع العقيق اليماني الأخرى السماوي والذهبي والجزع والأسود.
ويشير الباحث فارع إلى وجود أنواع أخرى من حجر العقيق كـ”حجر النمر” وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض، رمادي، أسود)، كما يسمى أيضا بـ”حجر عين النمر إلى جانب نوع آخر يسمى بـ “حجر عين الهر”.
ولم تقتصر أنواع العقيق اليماني على تلك الأنواع فحسب، بل أن بعض العاملين في مجال العقيق اليماني يرون أن العقيق المعروف بـ “حجر الشمس” الذي يوجد على شكل مكور وشفاف اللون براق ومائل للبياض من أكثر أحجار العقيق تميزا عن غيره بسبب احتفاظه بحرارة الشمس التي يكتسبها في النهار طيلة الليل.
وهنا يقول تاجر العقيق اليماني الحاج محمد الحوري تتعدد أنواع ومسميات العقيق فهناك العقيق المسمى بـ” حجر السجين” وهو مكور الشكل، صغير الحجم ويميل إلى اللون الأبيض، ذو بريق لامع، ويستخدم منذ القدم في خرز الحلي، إضافة إلى حجر الجزع، الذي يعتبر أول حجر كريم يكتشف في اليمن، ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته، ومنه نوعان أسود وأبيض.

ونوه الحوري إلى أن أنواع العقيق في اليمن تصل إلى عشرون نوعاً وتغلب عليها الأسماء العامية المتداولة كــ “حجر أظافر الشيطان” وهو مكور الشكل، ويظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي، و”حجر الفيروز” وهو شفاف، وله أربعة ألوان أزرق، أبيض، أخضر، ورمادي ومن خصائصه أنه يجلب السعادة إلى القلب كما يقال.

وبحسب الروايات فإن أغرب أنواع العقيق اليماني فص نقش عليه أربع سور من القرآن الكريم هي الفاتحة، الإخلاص، الكوثر، وآية الكرسي رغم أن حجمه لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا وهذا الفص كما يقال موجود ضمن مقتنيات مكتبة أمير المؤمنين علي في العراق.






مرحبا بكم في روحانيات الياسمين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
خزامى
مشرفة الابراج
مشرفة الابراج
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms : النص

دولتي : العراق

انثى

عدد المساهمات : 567

تاريخ التسجيل : 09/03/2014

الموقع : روحانيات الياسمين


مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني يجلب الحظ   الأربعاء أبريل 02, 2014 2:33 am

شكرا أخي الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنة
مشرفة السحر الغربي
مشرفة السحر الغربي
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms : علمتني الحياة ان اعيش بقلب طفلة وعقل امرأة.....فقلب الطفلة ....لا يكره ولا يحقد وينظر الى الحياة ببر

دولتي : المغرب

انثى

عدد المساهمات : 629

تاريخ التسجيل : 24/02/2014


مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني يجلب الحظ   الأربعاء أبريل 02, 2014 12:35 pm

b.a.rak 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقيق اليماني يجلب الحظ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات الياسمين :: الوصفات السحرية والروحانيات :: خواص الاحجار الكريمة-
انتقل الى: