روحانيات الياسمين
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات الياسمين ندعوك للتسجيل


سحر محبة, لفك المتعسرة عن الزواج, فسخ انواع السحر, جلب الحبيب, روحانيات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيدي مسعود بن حسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: سيدي مسعود بن حسين   الأربعاء مارس 12, 2014 10:58 am


يقع ضريح " سيدي مسعود بن حسين " بقرية أولاد فرج في الجهة الشمالية وتبلغ المساحة المخصصة له أربع هكتارات يتوسطها مبنى الضريح الذي يتكون من ثلاثة فناءات أكبرها هو الفناء الخارجي المرصف بالزليج وتتابع على جنباته مجموعة من الأعمدة ويوجد به سرداب يتم النزول إليه عبر سلم حديدي ... و << يحج >> إليه الزوار من كل حدب وصوب قصد << الإستشفاء >> من داء << الصرع >> وليس الضريح منارة وحيدة بل يوجد إلى جانبه << زوايا >> ، << مدارس >> قامت بدور التعليم و التوجيه و التكوين.

ونسب << سيدي مسعود >> يأتي على الشكل التالي :
(( هو سيدي مسعود بن حسين بن عبد الرحمان بن أحمد بن محمد بن أبي القاسم بن عبد الصادق بن افرج بن غالب بن عبد الواحد بن محمد بن علي بن مسعود بن يحي بن إبراهيم بن يحي بن أبي القاسم ابن إدريس الأصغر ابن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه )) .

كان جده مولاي عبد الرحمان فقيها جليلا وكان قبل استقراره ببلاد بن افرج كان بمدينة حوطة قبل خرابها بالسيل بازاك الهيط ثم بمراكش ثم تزوج بالمرأة مريم بنت أحمد الفرجية الدكالية وترك معها ثلاث أولاد ذكور مولاي عبد الرحمان سيدي ابن احساين ومولاي الحسن ثم مات ودفن أمام مراكش ، ولده سيدي احساين ولد سيدي مسعود دفن في بولعوان.
لقد نشأ سيدي مسعود وترعرع في أحضان عائلة يعتبر أفرادها من العلماء المتصوفة فوالده سيدي حسين مدفون ببولعوان – كما ذكر سابقا – وجده سيدي عبد الرحمان مدفون قرب ضريح سيدي مسعود .

أما تكوينه العلمي فقد تلقاه على يد الشيخ سيدي احمد الشرقي الزاوية أبي الجعد ومؤسسها واحد كبار أولياء المغرب أواخر القرن 10 هـ / 16 م ، وتؤكد الرواية الشفوية أن سيدي مسعود ابن احسين نشأ يتيما مرعي الغنم ، وبينما كان يرعى الغنم مر به ركب يتجه نحو سيدي احمد الشرقي بأبي جعد ، تخلى الطفل عن القطيع وتبع الركب ، ولما وصلوا إلى أبي الجعد تركوا الطفل يحرص الدواب فلما أقبلوا على الولي الصالح رفض استقبالهم بدعوى أنهم لم يأتوه جميعا ، واستغربوا وأعاد السؤال حتى تذكروا الطفل الصغير ، فابتسم الولي وأخبرهم أن ذلك الطفل هو الخير و البركة وأنه سيكون له شأن عظيم وبقي الطفل في خدمة سيدي محمد الشرقي إلى أن أمره بالرجوع إلى بلده . كما أن الرواية تحكي أن سيدي مسعود بن حسين وهو طفل بينما كان سيدي محمد الشرقي نائما مستلقيا على ظهره تسلل الطفل إليه خلسة ورضع ثديه الأيسر و الصيغة الثانية تؤكد أنه رضع أصابع يده اليسرى ثم أراد أن يتناقل إلى ثديه الأيمن فاستفاق الولي من نومه ومنعه قائلا لو فعلنا لما تركت لأبنائي شيئا .

.وكانت تقام فترات من تلاوة القرآن الكريم والذكر الحكيم..إضافة إلى زيارة الوافدين لقصبة بولعوان الشهيرة..كان هذا في الأمس القريب..أما اليوم فانمحى كل شيء وكأن شيئا لم يكن..وبقي الجميع وخاصة الساكنة الفرجية تتساءل عن أسباب هذا الانقطاع..ومنهم من يربط انمحاء موسم سيدي مسعود بزوال البركة وهو يريد بالقول بأن- البركة والسر- مع إحياء الموسم من جديد..وهذه العبارة لها مد لول تاريخي والكل يلتمس من المسؤولين إحياء هذا التراث الخالد ألا وهو موسم سيدي مسعود بن احسين.. وعودة الحياة الطبيعية والعادية كما كانت أيام زمان.. لأنه تراث مغربي أصيل يجب إحياؤه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خزامى
مشرفة الابراج
مشرفة الابراج
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms : النص

دولتي : العراق

انثى

عدد المساهمات : 567

تاريخ التسجيل : 09/03/2014

الموقع : روحانيات الياسمين


مُساهمةموضوع: رد: سيدي مسعود بن حسين   الأحد مارس 16, 2014 12:12 am

شكرا حبيبتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدي مسعود بن حسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات الياسمين :: الموروث الشعبي :: الاضرحة والاولياء-
انتقل الى: