روحانيات الياسمين
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات الياسمين ندعوك للتسجيل


سحر محبة, لفك المتعسرة عن الزواج, فسخ انواع السحر, جلب الحبيب, روحانيات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محكمة الجن بمرشيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خدوج أنااا
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms :
ع ـزتي هـي تــآج رآسـي يــآ ذليـل لآتـظن فـي يـوم بـرخصـهآ مع ــآكـ
دآم ربـي عـزني مـآ آرضـى آلقـلي

دولتي : الإمارات

انثى

الابراج : الثور عدد المساهمات : 109

تاريخ الميلاد : 10/05/1969

العمر : 48

تاريخ التسجيل : 01/03/2014


مُساهمةموضوع: محكمة الجن بمرشيش   الإثنين مارس 10, 2014 2:42 pm

نساء ورجال يأتون فرادى أو جماعات إلى مرشيش الذي يقع على بعد ثلاث كيلومترات من مركز مديونة مكان صخري مليء بالمغارات والمزارات التي كانت تستعمل كمخابئ للفدائيين خلال فترة الاستعمار، والتي استغلت من طرف بعض المحتالين والنصابين على امتداد السنوات.

مغارات مظلمة فيها يغيب العقل وترتفع المعاناة النفسية. المشاكل الاجتماعية التي عجلت بزيارة نساء ورجال إلى هذا المكان قرب مديونة.
المكان يعج ب «الشوفات» خصوصا إن كان يوم الأربعاء والقنافذ و«لدون» و «الفاسوخ» وحتى أجزاء من الضبع متوفرة، وما على الزبون سوى أن يكون متوفرا على المال ليطلب ما يشاء.

إنه مشهد من المشاهد العديدة والمتنو عة التي يعج بها مرشيش، ذلك المكان الصخري التي يوجد على بعد ثلاثة كليومترات من مركز مديونة.. يستقبل هذا المكان يوميا المئات من الزوار للتبرك ببركات ملوك الجان. لكن يوم الأربعاء من كل أسبوع هو يوم استثنائي إن لم نقل خاص جدا بهؤلاء الملوك حيث يعقدون محكمتهم لمحاكمة المتهمين من الجن وإنصاف المدعين من الإنس.
مغارات متعددة طليت بألوان مختلفة تتنوع بين الأصفر والأحمر والأزرق والأخضر والأسود.
يوجد بكل مغارة «ملك» يتربع على عرش مملكته، كمملكة الجنية «ميرة» ومملكة أخوها «حمو» ثم مملكة «الحاجة مليكة» المتخصصة في جلب الرجال لـ«العوانس» ومملكة «ميمون الكناوي»، بالإضافة إلى «أولاد لخليفة».

قنينات «ماء زهر» التي يعشق الجن ماءها بمريشيش. الدماء متناثرة هنا وهناك تشير إلى الأعداد الكبيرة للديوك والأكباش وحتى الماعز الذي ينحر بشكل يومي تقريبا. مجموعة من هذه القرابين لا تذبح إنما تستغل لتباع مرات عديدة، خصوصا تلك المتميزة بلونها الأحمر والأسود، فلهذين اللونين رمزيتهما في هذا المزار.
«الفروج» البلدي يباع بمائة درهم وفي ليلة شعبانة ب 150 درهم، أما الشموع فالتي تتميز بالأحمر أو الأسود أو الأخضر أو الأصفر أو الأزرق، فإنها تباع ب 10 دراهم، والبيضاء لايتعدى ثمنها الخمسة دراهم، هذا ناهيك عن قنينة «ماء الزهر» الذي تباع بعشرة دراهم و«بياض» الحراس المغارات، هذا ناهيك عن المبالغ التي تقدم لـ«الشوافات» وجيلالة، أي أن الزائر «منين وهو داخل مرشيش أوهوا داير يدي في جيبو».
المكان يعج بالزوار، رجالا ونساء من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية، وإن كان للنساء حصة الأسد في الحضور، فهن الأكثر عددا والأكثر تعبيرا عن آلامهن النفسية.
أغلب الزائرات إما هرب عنهن قطار الزواج وأصبحن أو استنكر لهن الأزواج وتركوا البيت دون سابق إشعار إلى غير رجعة..
مشاكل اجتماعية وعاطفية عديدة تحملها معها النساء إلى مرشيش، أما الرجال فزيارتهم للمزار في الغالب تكون لتحقيق مآرب يسعون إليها، ويعتقدون أن تقديمهم قرابين للجن سيحقق لهم رغباتهم.
«للا ميرة»
تقف أولى المغارات في وجه الزائر بلونها الأصفر الفاقع، إنها مغارة «للا ميرة»، وحسب المعتقد فإن «للا ميرة» تنال في توزيع الأدوار بين ملوك الجان السبعة بركة استقراء مكنون النفس البشرية الغامضة وكل ما يرتبط بعالم الغيب، ولذلك تقام لتلك الملكة الطقوس لكي تحضر وتدخل في جسد وتسرع في كشف أسرار النسوة المحيطات بها.
مغارة «للا ميرة» التي تتميز بلونها الأصفر تعد بلاطا له تستقبل فيه زوارها من الرجال والنساء، مكان ضيق جدا تجلس في مقدمته امرأة متقدمة في السن تعتبر نفسها حاجبة هذه الجنية، تبيع الشمع الأصفر وأنواع مختلفة من «البخور» للزوار ناهيك عن قنينات «ماء الزهر»، بالإضافة إلى التمر.

الملك «حمو»
على بعد خطوة واحدة تتراءى مغارة «حمو» بلونها الأحمر. وفي الموروث الشعبي فإن هذا الجني هو الأخ الأكبر «للا ميرة»، هذا الملك معروف في المغرب باحتلاله لأجساد الإنس، فيجعلهم يحبون الدم عند تعرضهم لـ«الحال» كما يسمى عند «المجاديب». يستطيع «حمو» أن يأكل الماعز و هو حي، لذلك فإن الدم يحيط بالزائر بهذه المغارة من كل جانب.

للا عايشة البحرية بمرشيش!!
امرأة في الثلاثين من عمرها جميلة تتمتع بشعر طويل أسود، بدت شبه عارية وهي تضحك بصوت ناعم بمغارة مرشيش التي تبعد بحوالي عشرين مترا عن مغارتي «للا ميرة» و«حمو».

«للا مليكة لي كتزوج العزبات»
«صلاة وسلام على رسول الله، لا جاه إلا جاه سيدنا محمد، الله مع الجاه العالي». بهذه العبارة رحبت النسوة بدخولها إلى مقام «للا مليكة» لي تزوج العزبات»، فتيات في مقتبل العمر جئن لمقام «للا مليكة» ليس بمغارة إنما عبارة عن غرفة واسعة مطلية باللون الأخضر، وهو لون «للا مليكة» التي تحب حسب المعتقد الشعبي الحناء والسواك، لهذا تحرص الفتيات على جلب هاتين المادتين المواد معهن أثناء زيارتهن لهذا المقام، هذا ناهيك على إشعالهن للشموع الخضراء.
على الجانب الآخر لمزار «للا مليكة» اتخذ مجموعة من الرجال مكانا تحت غرفة من القش يرددون على شكل أغاني حكايات لأناس احتلهم الجن ولم يعيشوا في سلام وبأن «للا مليكة» هي الوحيدة القادرة على إخراج هؤلاء الجن الكافر الذين يمنعون الزواج عن الفتاة.
«هاذي ذبيحتك أسيدي ميمون الكناوي»
«الكناوي سيدي ميمون.. الكناوي مشى للسودان جاب خادم كناوية». كان الرجل الملتحف بالسواد والجالس القرفصاء أمام مغارة «ميمون الكناوي» يردد هذه العبارة.
ربما قد يستخف به المرء بهذا الكلام ويقول، فليذهب «ميمون الكناوي» إلى السودان ويتزوج «كناوية»؟ أفي ذلك شفاء للمريض منهم؟ أو تحقيق للمراد؟
حوالي عشرة أشخاص يرتدون ملابس سوداء اللون بالمغارة الضيقة المطلية كذلك باللون الأسود يرقصون ويرددون هذه العبارة أكثر من مرة، وجوههم مصفرة.. يرقصون ويتساقطون، وقد سال دم بعضهم من شدة الارتطام بالأرض. عويل النساء زاد المقام رهبة ومهابة.
الدجاح البلدي يوجد في كل مكان بمغارة الجني «ميمون الكناوي»، يقدمه الزائر قبل أن يدخل في هستيريا، وهذا الدجاج يرمى في مكان لا يعلمه الزبون ليعاد بيعه مرة أخرى، القرابين من الماعز والأكباش نحرت في ذلك اليوم زادت من رهبة المكان الذي يقع على بعد أمتار من مقام «للا مليكة» بمكان صخري.

خطوات قليلة تفصل بين مغارة «ميمون الكناوي» ومزار «البوهالي».. يبدو أن هذا المزار أقل مقاما من مقامات باقي الجان بمرشيش فليس ل «البوهالي» مغارة خاصة به أو لون يميزه، فمزارة يوجد على هضبة صغيرة لا معالم لها، اللهم الشمع الأبيض الذي يضيؤه الزوار.
صمت رهيب يلف المكان.. فجأة أقبل رجلين، ردد الأول «الذات ذاتي أنا، وهو روح ساكنة فيك، أنت وأنا. شوف الخلق تشوفني أنا، تعرف الحق اللي جانا. شكون اللي قال: أنا ماشي أنت، وأنت ماشي أن«ا ورد عليه زميله » هو رجلي ويدي وعيني، وهو الرامي، وهو أنا. ويا البوهالي بو دربالة، روحك منزهة أنت وأنا».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: محكمة الجن بمرشيش   الأربعاء مارس 12, 2014 1:48 pm

sara7a ma3omrni mchit lih
chokran zine
 thanksss 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatome212
مشرفة سحر المغرب
مشرفة سحر المغرب
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms : استغفر الله العظيم


دولتي : المغرب

انثى

عدد المساهمات : 263

تاريخ التسجيل : 05/03/2014


مُساهمةموضوع: رد: محكمة الجن بمرشيش   الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:18 pm

لتصحيح بعض معلومات
ماكينش للا عايشة البحرية بمرشيش كاينة عايشة سودانيه ومالك هو فقيه "شمهروش"
وفواحد بلاصة كيسميوها لمجمع كتحكم فيها لميمة

مجمع فيه ميره ؛حمو ؛فقيه ،ولاد بلخليفة (كيتمشو على زاج تحث شجره) ؛لميمة ؛بوهالة ؛مليكة ؛سودانية وميمون كناوي دكرناهم بسمن ولعسل Surprised  Surprised 

«للا مليكة» كيدخلو يزوقو وجهم بلمكياج ولي معكسه معه كيدي ليه قسريه ديال كسكس نهار الأربعاء
ولي عندو ثقاف قديم وطلع عليه لمانع فخلوة فقيه كاينا وحد تقبة فلحيط كدخلي ليها وثخرجي 3 مرات وكيتحل ثقاف وداك لمانع كيشدوه عليك
و ليني مرشيش عامر بزاف وإلى ماكانش عندك مجمع كامل بلا متمشيو ليه حيث ضروري تجيبو شي باركة منو

أنا مرشيش هو بلاصتي فين كنرتاح فيه وغير كنحط فيه رجلي مجدوبات كيقولو لي راه مليكه كتسناك  Razz  Razz 


ولي عندو شي إستفسار أنا فلخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatome212
مشرفة سحر المغرب
مشرفة سحر المغرب
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms : استغفر الله العظيم


دولتي : المغرب

انثى

عدد المساهمات : 263

تاريخ التسجيل : 05/03/2014


مُساهمةموضوع: رد: محكمة الجن بمرشيش   الثلاثاء أبريل 01, 2014 10:20 pm

مونى السطاتية كتب:
sara7a ma3omrni mchit lih
chokran zine
 thanksss 

موني حبيبة راه شعلت لك شمعه فلمجمع فاش مشيت نسيت ماقولتهاش لك وطلبتهم على ديكشي لي قلتي لي bounce  bounce 
الله يبلغ مقصودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
خدوج أنااا
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الساعه الان :
رسالة sms رسالة sms :
ع ـزتي هـي تــآج رآسـي يــآ ذليـل لآتـظن فـي يـوم بـرخصـهآ مع ــآكـ
دآم ربـي عـزني مـآ آرضـى آلقـلي

دولتي : الإمارات

انثى

الابراج : الثور عدد المساهمات : 109

تاريخ الميلاد : 10/05/1969

العمر : 48

تاريخ التسجيل : 01/03/2014


مُساهمةموضوع: رد: محكمة الجن بمرشيش   الخميس أبريل 03, 2014 11:26 pm

مشكورين على المرور
والله حبيبتي قلبي فطوم معك حق
صراحة ماكملتش قراية الموضوع
وصح عيشة البحرية مقامها قريب من سدي علي بنحمدوش
ماقصرتي يا الغلا تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محكمة الجن بمرشيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات الياسمين :: الموروث الشعبي :: الاضرحة والاولياء-
انتقل الى: